منتديات الوطيات


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات الوطيات
منتديات الوطيات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

67 سنة تكشف رمسيس الثاني فرعون موسى

اذهب الى الأسفل

67 سنة تكشف رمسيس الثاني فرعون موسى Empty 67 سنة تكشف رمسيس الثاني فرعون موسى

مُساهمة  الوافي الأربعاء أبريل 06, 2011 8:40 pm




آية الله
كثير من المفسرين القدامى قد ذهب في تفسيره لقوله تعالى :" فاليوم ننجيك ببدنك لتكون لمن خلفك آية " يونس 92 بناءا على روايات الصحابة والتابعين بأن بني إسرائيل قد تشككوا في موت فرعون فأمر الله اليم بأن يلفظ جسد فرعون كاملاً بدرعه أمامهم لينظروه فيتأكدوا من موته وان ذلك هو المقصود من كلمة (آية).

وهذا التفسير يعد تفسيراً صحيحاً ولكنه يخص بني إسرائيل الذين عاصروا غرق فرعون فقط ولكن تحديده ب "لمن خلفك آية " يونس 92 قد يكون المقصود منه عاماً لكل العصور التي جاءت بعد غرق هذا الفرعون إلى يوم القيامة وقد تكون هذه الآية عدة آيات منها هذه الآية الخاصة ببني إسرائيل وذلك مما قد يفهم من باقي نفس الآية "وإن كثيرا من الناس عن آياتنا لغافلون " يونس 91 وهو الذي سوف نحاول ان نبين بعض منها في هذا البحث إنشاء الله لنثبت بها اتهامنا لرمسيس الثاني وحده وليس أي فرعون غيره .
وكثير من المفسرين المحدثين قد ذهب في تفسيره لنفس الآية بتفسيره لكلمة (آية) بان بقاء جسد فرعون موسى ( رمسيس الثاني أو مرنبتاح أو تحتمس الثاني أو غيره ) سليماً حتى اليوم بعد مرور أكثر من 3 آلاف سنة أن ذلك هو المقصود من كلمة (آية) .. ولكن الرد على ذلك أن بقاء آلاف من مومياوات الملوك والفراعنة الأخرى و أفراد الشعب المصريين القدامى بحالة سليمة مماثلة لمومياء فرعون موسى أو أحسن منها تضعف من المعنى الذي قصدوه لكلمة(آية) وذلك لآن المصريين القدماء برعوا في تحنيط أمواتهم لدرجة أن هناك آلاف من مومياوات القدماء المصريين بحالة جيدة أحسن من مومياء رمسيس الثاني .. لهذا .. لا اعتقد أن هذا المعنى الذي قصدوه لكلمة(آية) صحيح بالقدر الكافي وهذا لأن معنى (آية) اكبر من ذلك بكثير.. ويقول الشيخ الشعراوي(رحمه الله) أن الآية هي الأمر العجيب الذي يخرج على العادة ويثير إعجاب الناس واندهاشهم .
نظرية د. رشدي البدراوي
يصل د. رشدي البدراوي (طبيب وعالم مصريات) بنا إلى نظرية مثيرة ومدهشة لتفسير الإعجاز الإلهي في قوله تعالى: " لتكون لمن خلفك آية" وهي :-- بعد أن صور لنا سيناريو قصة غرق فرعون وجنوده تصويرا تخيلياً رائعا بما يتماشى مع القران والتوراة وتصويره لعثور أحد جنود المؤخرة الذي نجا من الغرق على جثة فرعون بين بعض الجثث لجنوده متناثرة على الشاطئ وعودته للعاصمة رعمسيس حيث حكى لمرنبتاح (ابن رمسيس ونائبه) وحاشيته ما حدث من غرق جيش فرعون وظهور جثته ملقاة على الشاطئ حيث ذهبوا معه وأتوا بجثته وتم تحنيط جثة الفرعون العظيم (رمسيس الثاني) حسب ما هو متبع من إفراغ الجثة من الأحشاء ووضع ملح النطرون ليمتص الماء من الأنسجة . ثم دهن الجثة بالعطور والراتنجات والمراهم لتحفظ للجلد حيويته ونضارته ثم يحشى البطن والصدر بنشارة الخشب والزهور. ثم تبدأ عملية لف الجثة بالكتان . ولعل الكهنة المشرفين على عملية التحنيط لاحظوا بقاء الذراع اليسرى مثنية ومرفوعة عن الصدر وهو وضع غير معتاد بالنسبة لجثة ليس فيها حياة فأحكموا ربطها إلى الصدر في الوضع المفروض في الجثث المحنطة وهو أن تكون الذراع اليسرى فوق اليمنى والاثنتان ملتصقتين بالصدر وتم ربط اليدين إلى الجثة بشرائط من الكتان الرقيق طبقة بعد طبقة .. وفي النهاية وضع الكفن الخارجي من قماش عرضه 1.5 متر وطوله 4.5 متر . ثم وضع القناع الذهبي على الوجه والأكتاف . ثم وضعت المومياء في كفن ذهبي على شكل الجسم . وهذا بدوره وضع داخل تابوت خشبي . وكل هذا وضع في التابوت الأخير وهو من حجر جرانيت.كل ذلك تم في العاصمة رعمسيس . ثم نقل التابوت بواسطة مركب في النيل إلى طيبة يصحبها مراكب أخرى فيها مرنبتاح والكهنة والوزراء والعظماء ورست السفن على الشاطئ الغربي للنيل . ثم سحب التابوت على بكرات خشبية إلى المقبرة التي كان قد أعدها رمسيس الثاني لنفسه في وادي الملوك . وفي كل هذه المراحل كانت تتلى الصلوات وتؤدى الطقوس الجنازية المناسبة .. وبهذا انتهت حياة فرعون من أعظم الفراعين . أن لم يكن أعظمهم إطلاقا . وان كان الستار لم يسدل نهائيا على قصته . إذ قدر له أن يعود إلى مسرح الأحداث من جديد في عصرنا الحالي.. ((1)).

ثم يصور لنا د. البدراوي بعد ذلك كيف كفر القبط بالفرعون كاله لأنه غرق مثلما غرق أبناءهم الجنود وهذا دليل ضعفهم وبشريتهم فأخذ اللصوص من القبط يسرقون المقابر الملكية بما تحويه من كنوز عظيمة واستمرت السرقات لكل مقابر الملوك والفراعنة عدا مقبرة أمنحتب الثاني ومقبرة توت عنخ آمون الشهيرة اللتين سلمتا من السرقة .وأخيرا استقر رأي كبير كهنة آمون على الحفاظ على جثث الفراعنة وبالذات جثة رمسيس الثاني فأعيد لفها في كفن خارجي جديد ووضعت في تابوت خشبي عادي للتمويه وتم دفنه في مقبرة والده سيتي الأول مع مجموعة أخرى من جثث الفراعنة السابقين وسجل على الكفن أن ذلك تم في اليوم الخامس عشر من الشهر الثالث في السنة 24 من حكم رمسيس الحادي عشر أي بعد وفاته ب127 سنة .ولكن العبث بالمقابر الملكية لم يتوقف.

وفي عصر الأسرة ال21 حينما توفى كبير كهنة آمون (بينودجيم الثاني) قرر زملاؤه الكهنة إنهاء العبث بجثث الفراعنة فجمعوا جثثهم واتخذوا من دفن كبير الكهنة ستارا ودفنوا الجميع في قبر الملكة (انحابي) بالدير البحري والذي تم توسعته ليتسع لجميع جثث الفراعنة منذ عصر الأسرة ال 18 ..وأغلقوا القبر وسجلوا أن ذلك قد تم في السنة العاشرة من حكم الملك (سيامون) في عام 969 ق.م . وردموا المدخل تماما وضيعوا المعلم حوله حتى لا يستدل عليه اللصوص .فبقى القبر الجديد سالما من عبث اللصوص لأكثر من 2800سنة ونسي تماما وسمي (خبيئة الدير البحري) ويحتوي على جميع المومياوات ومن بينها مومياء رمسيس الثاني .. ((2))
أين آية د. البدراوي ؟
ذكر د. البدراوي تحت عنوان (أين الآية ؟) ما نصه :--
يمكننا أن نقول أن من عرف بغرق فرعون عدد محدود هم رجال البلاط والكهنة وان تسرب النبأ إلى بعض العامة . المهم أن الفرعون توفى كما توفى غيره من الفراعين الذين سبقوه وعلى العموم فقد بلغ من العمر أرذله . بلغ 90 عاما وحكم مصر 67 عاما ولذلك لم يستغرب الناس وفاته . ومن عرف أنه غرق أثناء مطاردته لبني إسرائيل وراجع سابق تعنته معهم ورفضه إطلاق سراحهم أيقن أن الله كان مع بني إسرائيل ونصرهم عليه وكان في غرقه أثناء مطاردته لهم آية ودليل بالغ على انتصار الحق في النهاية مهما بلغت قوة الظلم في البداية وكان إغراق فرعون من النعم التي من الله بها على بني إسرائيل . :" وَإِذْ فَرَقْنَا بِكُمُ الْبَحْرَ فَأَنْجَيْنَاكُمْ وَأَغْرَقْنَا آلَ فِرْعَوْنَ وَأَنْتُمْ تَنْظُرُونَ50 ... الى هنا والغرق في حد ذاته هو الآية . وحتى لو لم توجد جثته فيكفي أن هذا الفرعون الذي تكبر وتجبر وعذب وسخر قد غرق . وهذا في حد ذاته آية .بقى أن نعرف معنى قوله تعالى:- " فاليوم ننجيك ببدنك لتكون لمن خلفك آية وإن كثيرا من الناس عن آياتنا لغافلون " يونس 91
ولنعرف الآية المقصودة علينا أن نستكمل ما حل بهذا البدن الذي أنجاه الله . ثم استطرد د. البدراوي قائلا :- قلنا أن مومياوات الفراعنة قد أعيد دفنها في خبيئة الدير البحري في عام 969 ق.م وطمست الرمال مدخل القبر ونسي الأمر ومرت قرون . وفي عام 1872 م عثر فلاح مصري هو وإخوته مصادفة على خبيئة الدير البحري وأخفوا اكتشافهم وظلوا يترددون على المقبرة سرا يأخذون منها ما خف وزنه وغلا ثمنه مثل الجواهر والحلي والأواني التي تحنط فيها الأحشاء وغيرها ويبيعونه ويقتسمون ثمنه . وكما يقال . إذا اختلف اللصوص ظهر المسروق .
فقد اختلف الاخوة وراح أحدهم الى قسم البوليس واعترف بالأمر بعد أن كانت قد مرت 10 سنوات على اكتشافهم له . وفي 6 يوليو 1881 م ذهب مسئولون من هيئة الآثار المصرية ونزلوا إلى المقبرة وبواسطة 300 من العمال أمكنهم في مدة يومين نقل كل محتويات خبيئة الدير البحري من جميع مومياوات الفراعين وأثاث جنازي في باخرة إلى القاهرة حيث أودعت في المتحف المصري في بولاق .ويقول خبير الآثار إبراهيم النواوي انه في عام 1902 م بعد نقل مومياء رمسيس الثاني قام بفك اللفائف لإجراء الكشف الظاهري على المومياء ولمعرفة ما يوجد تحت اللفائف وهل هناك مجوهرات أو تمائم أو غير ذلك والذي حدث هو أن اليد اليسرى للملك رمسيس الثاني ارتفعت إلى أعلى بمجرد فك اللفائف وهي تبدو لافتة للنظر بالنسبة لغيرها من المومياوات..((3)).

وهذا وضع غير مألوف بالنسبة للمومياوات الأخرى التي بقيت أيديهم مطوية في وضع متقاطع فوق صدورهم . ومما قاله أحد علماء الآثار عند مشاهدته للمومياء : عجيب أمر هذا الفرعون الذي يرفع يده وكأنه يدرأ خطرا عن نفسه .. ولعل قائل هذه الكلمات وهو يلقيها – مجازا أو تهكما- لم يخطر بباله أنه قد أصاب – دون أن يدري – كبد الحقيقة . وانه قدم التفسير المحتمل لهذا الوضع الغريب لليد اليسرى لمومياء رمسيس الثاني . ثم قدم د. البدراوي تصورا لما حدث منذ أكثر من ثلاثة آلاف عام وبالتحديد قبل 3223 عاما ( 1225ق.م +1998م) حيث قدم سيناريو أحداث الواقعة كما صورها القران مطلقا العنان لخياله فيما لم يأت فيه نص وأنهاها بما نصه: ونظر (رمسيس) ولم يصدق عينيه .

ما هذا ؟ إنها موجة هائلة من المياه قادمة نحوه . لقد بدأ البحر ينطبق والمياه قادمة تجاهه هادرة مزمجرة . وبحركة لا شعورية رفع يده اليسرى ممسكة بدرعه يتقي بها موجة المياه المندفعة نحوه وكانت لطمة المياه من الشدة وقبضة يده من القوة بحيث حدث تقلص في عضلات ذراعه الأيسر وثبتت ذراعه ويده على هذا الوضع . ولما غشيته المياه وفارقته الحياة ظلت يده على هذا الوضع .... ثم قدم د. البدراوي تحليلا طبيا رائعا لعمل العضلات والحركات وما يحدث للجسد بعد الوفاة مثبتا أن بقاء اليد اليسرى لرمسيس الثاني على هذا الوضع هي الآية التي أبقاها الله أكثر من 3 آلاف سنة إعجازا إلهيا ليصدق قوله تعالى: " فاليوم ننجيك ببدنك لتكون لمن خلفك آية وإن كثيرا من الناس عن آياتنا لغافلون " يونس 92 .. ((4))




الوافي

عدد المساهمات : 83
نقاط : 187
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 06/04/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى